Articles

أريج تعقد ورشة عمل حول الوضع الاقتصادي في محافظة بيت لحم

Posted in Latest News

عقد معهد الابحاث التطبيقية (أريج) يوم أمس في مقره في بيت لحم ورشة عمل حول الوضع الاقتصادي في مركز محافظة بيت لحم حيث تخلل الورشة محاضرة القاها الدكتور سمير حزبون رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم. وتأتي هذه الورشة استمرارا لنشاطات مشروع التخطيط المستدام كأداة لتعزيز التعاون والحوار بين فلسطينيي الضفة الغربية والمدن العربية في الداخل وهو مشروع ممول من قبل الاتحاد الاوروبي وبالشراكة ما بين معهد  أريج والمركز العربي للتخطيط البديل في مدينة الناصرة ويهدف الى تبادل الخبرات بين المهنيين والمختصين في مجال التخطيط والتنمية المستدامة بين منطقة بيت لحم والناصرة بهدف وضع صياغة وثيقة موقف حول ماهية التخطيط المستدام.

حضر الورشة ممثلين عن البلديات المستهدفة في المشروع بالإضافة الى مشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة من المؤسسات الحكومية ومنها سلطة جودة البيئة، وزارة الزارعة، وزارة الحكم المحلي وغير الحكومية مؤسسة تطوير بيت لحم، اسكان الروم الارثوذكس في بيت ساحور، وممثل عن المركز العربي للتخطيط البديل الشريك في المشروع، بالإضافة الى مجموعة عمل المشروع المشكلة من المؤسسات المعنية في منطقة بيت لحم.

افتتح الورشة المهندس ساهر الخوري الباحث المشارك في معهد أريج مرحبا بالمشاركين وبالدكتور سمير حزبون الذي قام بدوره بتقديم عرض مفصل عن الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة ومسلطا الضوء على الوضع الاقتصادي في محافظة بيت لحم من حيث عدد المنشآت الاقتصادية وانواعها، القطاع السياحي من منظور اقتصادي، اهمية التخطيط المستدام لقطاع الاقتصاد في المحافظة واهم الخطط المستقبلية لتطوير اقتصاد محافظة بيت لحم.

وفي الختام قام الحضور بمناقشة د. حزبون والمشاركين حول التحديات التي تعانيها البلديات المستهدفة (بيت لحم، بيت ساحور، بيت جالا، الخضر والدوحة) في عملية التخطيط الاقتصادي، بالإضافة الى التطرق للسيناريوهات المقترحة لتطوير اقتصاد محافظة بيت لحم.

ARIJ on Social Media