Articles

معهد أريج: البدء بتنفيذ مشروع مسح وتحديد مصادر التلوث الصناعي في الضفة الغربية

Posted in Latest News

زار معهد أريج وفد يمثل الشركة الاستشارية أركاديس من كندا وذلك للبدء بتنفيذ نشاطات مشروع "مسح وتحديد مصادر التلوث الصناعي في الضفة الغربية" والذي يقوم المعهد بتنفيذه بالشراكة مع شركة أركاديس وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة الفلسطينية حيث يتم تنفيذ المشروع ضمن إطار مشروع " الحكم وتوليد المعرفة " الممول من قبل مرفق البيئة العالمي التابع للأمم المتحدة ومن خلال البنك الدولي والمنفذ من قبل شركة "بلان بلو".

وخلال الزيارة تم عقد الاجتماع إيذانا بانطلاق المشروع والبدء بتنفيذ نشاطاته بحضور ممثلين عن الجهات ذات العلاقة حيث قام المشاركون بالتأكيد على أهمية المشروع والذي يتمثل في إدماج القضايا البيئية في السياسات القطاعية، وإعطاء أولوية للقطاع الصناعي لمساهمته في تلويث البيئة الفلسطينية. كما وتخللت الزيارة جولات ميدانية لبعض المصانع في محافظتي بيت لحم ورام الله للاطلاع على واقع إدارة المنشآت الصناعية في الضفة الغربية. وفي ختام الزيارة تم تنظيم لقاء عمل متخصص جمع بين فريق عمل معهد أريج وشركة أركاديس وفريق عمل سلطة جودة البيئة وذلك لمناقشة خطة العمل المقترحة خلال الفترة القادمة.

ومن الجدير ذكره أن المشروع يهدف إلى بناء وتقوية قاعدة المعلومات والبيانات الوطنية وزيادة الوعي البيئي حول الانبعاثات الملوثة الناتجة عن الصناعات وذلك من أجل تعزيز التكامل ما بين السياسات المناسبة للحد من التلوث والممارسات في القطاع الصناعي. ويهدف المشروع بشكل خاص إلى إجراء مسح ميداني يشمل 600 منشأة صناعية في الضفة الغربية وتطوير قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالمنشآت الصناعية بالإضافة الى تحديد المواقع الساخنة والتي تشكل مصدراً ملوثاً التي في المحصلة النهائية تحتاج إلى تدخلات مستقبلية للحد من التلوث الناجم عنها.
 

ARIJ on Social Media