Articles

اريج تعقد اجتماع مع صناع القرار لعرض النتائج الرئيسة لمشروع تقييم الانتاج والاستهلاك الغذائي في الضفة الغربية.

Posted in Latest News

استكمالا لأنشطة مشروع تقييم الانتاج والاستهلاك الغذائي من أجل استدامة الزراعة والأمن الغذائي في الضفة الغربيةوالذي يهدف لدراسة وتقييم وتحسين القطاع الزراعي وتحسين الأمن الغذائي الفلسطيني من خلال تحليل نظم الاستهلاك، الانتاج، والتسويق الغذائي لأهم المنتجات الغذائية الزراعية، والممول من قبل المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية (IDRC)،والذي ينفذ بالشراكة مع كل من وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني. قام معهد الابحاث التطبيقية القدس (أريج) بعقد اجتماعاّ مع صناع القرار ممثلاّ بالمؤسسات الحكومية لعرض النتائج الرئيسة للمشروع.

 

حضر الاجتماع كل من وزارة الزراعة الفلسطينية ممثلة بالأخ المهندس علي غياظة وكيل مساعد وزارة الزراعة الفلسطينية والمهندس رياض الشاهد مدير الأحصاء الزراعي في الوزارة ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني ممثلة بالمهندسة منال فرحان مدير عام الصناعة والمهندس صابر العملة رئيس قسم حماية المنتج المحلي. كما حضر الاجتماع عدد من المدراء العامّون من وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الحكم المحلي ذو العلاقة والاختصاص في قطاع الزراعة والاقتصاد.

 تناول الاجتماع عرض للنتائج الرئيسة للمسوحات التي تم تنفيذها خلال المشروع وهي مسح المزارع الفلسطيني، مسح الاسواق المركزية، مسح تجار الخضار والفواكه، مسح المنتجين والمصنعين ومسح المستهلك الفلسطيني، وكما التطرق الاجتماع لقنوات التسويق وسلسلة القيمة للمنتج الزراعي وعرض للرزنامة الزراعية للمحاصيل المستهدفة ضمن انشطة المشروع.

تناول الاجتماع  نقاشاً حول النتائج الرئيسة التي تم عرضها والخروج بعدها بتوصيات ومن اهمها ضرورة رفع معدلات نسب الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية من خلال تشجيع المزارعين في التنوع في اختيار المحاصيل الزراعية المراد زراعتها، تشكيل تجمعات عنقودية للمزارعين من اجل تخفيض تكاليف الانتاج الزراعي وضمان التسويق الناجح من خلال تشكيل اجسام تسويقية والغاء فكرة التسويق المنفرد من قبل المزارعين، والعمل على خفض اسعار مدخلات الانتاج الزراعي، وايجاد مؤسسة تسويقية لتسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية، وضرورة التشبيك ما بين المزارع والمستهلك من خلال ايجاد ارض معارض تعمل ضمن ايام محددة من كل اسبوع، ومنع دخول المنتجات الاسرائيلية في اوقات ذروة الانتاج المحلي، وتفعيل صندوق درع المخاطر لتعويض المزارعين بشكل سريع ومعقول، والعمل على تنظيم عمل الاسواق المركزية وضرورة تطوير انظمة الكترونية لتسجيل الكميات الواردة لهذه الاسواق. وضع الخطط والاستراتيجيات لحماية المنتج الوطني من المنافسة غير عادلة من قبل المنتجات الاسرائيلية

في نهاية الاجتماع اكد المشاركين على ضرورة العمل على المخرجات الرئيسة للمشروع من خلال تشكيل مجموعة عمل وطنية مكونة من وزارة الزراعة وزارة الاقتصاد الوطني وزارة الحكم المحلي ومعهد أريج  لتقديم مقترحات لحل مشاكل التسويقية للمنتج الزراعية على صعيد كافة الحلقات سلسلة القيمة. وعليه يتقدم معهد أريج بالشكر من جميع المشاركين بالاجتماع  على تعاونهم ومشاركتهم الفاعلة. 

ARIJ on Social Media