Articles

اجتماع تنسيقي لدراسة النباتات العشبية البرية في فلسطين: طرق الجمع والاستئناس

Posted in Latest News

عقد معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) اجتماع تنسيقي لدراسة النباتات العشبية البرية المفيدة في فلسطين لفهم طرق جمعها واستئناسها الاربعاء الموافق 5 من تشرين الاول لعام 2016 في مقر وزارة الزراعة ،حيث يأتي هذا الاجتماع كنشاط ضمن الدراسة المنفذة من قبل معهد الأبحاث التطبيقية أريج بالشراكة التامة مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، و المركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC) و مركز أبحاث الأراضي (LRC ).

وقد حضر الاجتماع كل من د. عبد الله العمري من (ICARDA)، د. زاهر برغوثي والمهندس عزيز من (NARC)، والمهندس امجد فياض والمهندس ماجد العسود من وزارة الزراعة ، والمهندس إياس او ربدة من (LRC)، والسيد عادل ابو عياش الخبير في مجال تصنيف النباتات، بالإضافة إلى طاقم اريج المكون من السيدة روبينا غطاس مدير وحدة التنوع الحيوي والامن الغذائي والمهندس إياد خليفة.
 

افتتح الاجتماع السيدة روبينا غطاس من معهد أريج مرحبة بالحضور ومبينة اهمية الدراسة ودورها في المحافظة على هذه الانواع من النباتات البرية المفيدة من الانقراض واهمية هذا النشاط في التخفيف من الضغط على الموروثات النباتية في الطبيعة و التقليل من استخدامها الجائر ، ثم قامت بإعطاء عرض عن نشاطات الدراسة و النباتات التي تم استهدافها وجمع بذورها، وقد أكد الدكتور عبد الله العمري ان هذا النشاط مهم لفهم اعمق لطرق استأناس هذه النباتات وتسليط الضوء حول امكانية ايجاد طرق لإكثارها لتصبح متاحة كمحصول متوفر على مستوى الحديقة المنزلية ومن ثم تم فتح النقاش لمعرفة كيفية زراعة هذه البذور بأفضل الطرق والاماكن المقترحة لزراعتها، حيث اعرب المهندس امجد فياض مدير المشاتل في وزارة الزراعة عن استعداد الوزارة لزراعة هذه البذور واكثارها في مشاتل الوزارة، وبالتحديد مشتل كشدة في محافظة طوباس ومشتل واد القف في محافظة الخليل.
 

وسوف يستمر فريق العمل بهذا النشاط في العام القادم استكمالا لما ما بدأه الفريق من عمليات جمع للبذور في هذا العام.


 

ARIJ on Social Media