Articles

أريج تباشر بتنفيذ نشاط بعنوان "تحسين واقع تسويق المنتجات الزراعية لتعود بالنفع على حلقات سلسلة التسويق"

Posted in Latest News

استكمالاً للمرحلة الاولى من مشروع "تقييم الانتاج والاستهلاك الغذائي من أجل استدامة الزراعة والأمن الغذائي في الضفة الغربية – فلسطين"؛ والذي نفذه المعهد خلال العامين 2013 لغاية 2015، بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية وزارة الاقتصاد الوطني. فإن المعهد يباشر بتنفيذ نشاط "تحسين واقع تسويق المنتجات الزراعية لتعود بالنفع على حلقات سلسلة التسويق" بالشراكة مع وزارة الزراعة وزارة الحكم المحلي وزارة الاقتصاد الوطني كجزء من أنشطة مشروع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC " تحسين فرص الوصول إلى الأسواق لصغار المنتجين والمنتجات في الضفة الغربية" والمنفذ من قبل مؤسسة أوكسفام (OXFAM) وشركائها، والذي سوف يتم تنفيذه في الفترة ما بين أب 2016 لبداية شهر تموز 2017. ويهدف النشاط الى تنظيم وتحسين عمل الأسواق المركزية من خلال تطوير نظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية(PMIS) سوف يتم تنبي هذا النظام المطور في ثلاث أسواق مركزية للخضار والفواكه عاملة في الضفة الغربية. وكما يهدف النشاط الى طرح نموذج عملي لسوق مركزي فلسطيني يعمل بشكل متكامل من النواحي الادارية والتسويقية؛ حيث يمكن لهذا النموذج تطبيقه من قبل الأسواق المركزية للخضار والفواكه الاخرى العاملة في فلسطين.

 

كما يعمل النشاط على رفع مستوى الوعى لدى اصحاب العلاقة على امتداد سلسلة القيمة للمنتج الزراعي بما يخص عمل الأسواق المركزية ونظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية(PMIS) المراد تطويره المختص بعرض أسعار وكميات التداول للمنتجات الزراعية في الأسواق المركزية المستهدفة وكيفية الاستفادة من النظام بشكل يومي على مستوى المزارع والتاجر والقطاع الحكومي والخاص. وكما يهدف النشاط الى تحسين آليات التشبيك والتواصل بين كافة حلقات سلسلة التسويق والجهات المزودة للخدمات على امتداد سلسلة القيمة للمنتجات الزراعية.

يقوم معهد أريج بتنفيذ هذا النشاط بناءً على النتائج والتوصيات التي ظهرت من خلال إنجاز المرحلة الاولى من المشروع، بالإضافة الى توصيات صناع القرار ومجموعة العمل الوطنية التي شكلها المعهد بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والجهات الفاعلة في القطاع الزراعي. ويمكن تلخيص المبررات الرئيسة لتنفيذ النشاط بما يلي:

1- 66% من الإنتاج الزراعي في الضفة الغربية يسوق من خلال الأسواق المركزية المنتشرة في محافظات الضفة الغربية.
2- ضعف الكفاءة الإدارية والتسويقية لدى العاملين في الأسواق المركزية.
3- عدم توفر نموذج عملي لسوق مركزي فلسطيني يعمل بشكل متكامل من النواحي الإدارية والتسويقية.
4- غياب الأنظمة إلكترونية للازمة لتسجيل الكميات الواردة وبيان مصادرها وأسعارها لدى كافة الأسواق المركزية للخضار والفواكه العاملة في فلسطين.
5- تذبذب أسعار المنتجات الزراعية باستمرار وبشكل يومي خلال موسم والانتاج وخارجة نتيجة لعدم توفر رزنامة زراعية تنظم ديناميكية العرض والطلب على المنتجات الزراعية وتوفر اسعار استرشاديه للمستهلكين.
6- ضعف آليات التشبيك والتواصل بين كافة حلقات سلسلة التسويق (المزارعين، تجار الجملة والتجزئة، المستهلكين و المصانع،...الخ).
7- ضعف الدور الرقابي من قبل الجهات ذات العلاقة على الأسواق المركزية العاملة في محافظات الضفة الغربية.


تنظيم عمل الأسواق المركزية و تطوير نظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية(PMIS) من أهم الركائز الأساسية للازمة لتحسين وتطوير قطاع التسويق الزراعي الفلسطيني. الامر الذي يعود بالنفع على حلقات سلسلة القيمة بداً من المزارع وانتهاءً بالمستهلك، وخاصة من خلال توفير اسعار استرشاديه للمنتجات المسوقة في الأسواق المركزية. ويمكن هذا النشاط صناع القرار والمؤسسات العاملة في قطاع الزراعي في تحديد السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحسين وتنظيم الأسواق المركزية وتحقيق التوازن بين كميات العرض والطلب والوصول الى اكتفاء ذاتي من المنتجات الزراعية. وفما يلي عرض مجموعة المخرجات الرئيسة من النشاط الموضحة على النحو التالي:

1. تحديد وتقييم العمليات الإدارية والتسويقية في الأسواق المركزية المستهدفة.
2. تطوير نموذج عملي لسوق مركزي فلسطيني يعمل بشكل متكامل من النواحي الادارية والتسويقية، حيث يمكن تطبيق هذا النموذج من قبل الأسواق المركزية للخضار والفواكه الاخرى العاملة في فلسطين.
3. تشكيل لجنة مدراء الأسواق المركزية لتبادل الخبرات بين مدراء الأسواق المركزية المستهدفة لتحقيق إدارة أفضل و لتعاون بين الأسواق المركزية المستهدفة ضمن النشاط المنفذ.
4. تشكيل لجنة الأسواق المركزية على مستوى المحافظة المكونة من الجهات الحكومية ذات العلاقة والمؤسسات الفاعلة في القطاع الزراعي لمتابعة والإشراف على اّلية عمل الأسواق المركزية، والاطلاع بشكل مباشر على الأنشطة المنفذة ونظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية(PMIS).
5. تطوير نظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية (PMIS) المختص بعرض أسعار وكميات التداول للمنتجات الزراعية في الأسواق المركزية المستهدفة ، وايصال خدمات النظام للجهات ذات العلاقة من خلال تطبيق على الهواتف الذكية وقاعدة بيانات الكترونية.
6. بناء قدرات الموظفين العاملين في الأسواق المركزية المستهدفة، حول اّلية جمع المعلومات وتسجيلها على نظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية(PMIS).
7. اعداد نشرات تفصيلية واخبارية عن الأنشطة المنفذة وعن النموذج المثالي للعمليات الادارية والتسويقية في الأسواق المركزية وعن التداول التجاري في الأسواق المركزية المستهدفة..
8. رفع مستوى الوعى لدى اصحاب العلاقة على امتداد سلسلة القيمة للمنتج الزراعي بما يخص عمل الأسواق المركزية ونظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية (PMIS) وكيفية الاستفادة من النظام بشكل يومي على مستوى المزارع والتاجر والقطاع الحكومي والخاص.
9. ضمان استمرارية عمل نظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية وايصال خدماته للفئات المستهدفة خلال فترة تنفيذ النشاط وبعد انتهائها.

 

ARIJ on Social Media