Print

أريج تعقد ورشة عمل للإعلان عن المحاصيل المختارة ضمن انشطة "تقييم الانتاج والاستهلاك الغذائي من أجل استدامة الزراعة والأمن الغذائي في الضفة الغربية – فلسطين"

Posted in Latest News

عقد معهد الابحاث التطبيقية القدس (أريج) ، بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني يوم الثلاثاء  الموافق 11 من شباط 2014  في رام الله، ورشة عمل للإعلان عن المحاصيل المستهدفة ضمن انشطة مشروع " تقييم الانتاج والاستهلاك الغذائي من أجل استدامة الزراعة والأمن الغذائي في الضفة الغربية – فلسطين"؛ الممول من قبل مركز تطوير البحث الدولي(IDRC)، والذي ينفذه المعهد  بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني حيث شارك في اعمال الورشة العديد من الجهات الفاعلة ذات العلاقة من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المحلية والدولية  
 
  
 
افتتح الورشة المهندس نادر هريمات نائب المدير العام لمعهد أريج مرحبا بالمشاركين وبشركاء المشروع من وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني ، واوضح ان المشروع يعتبر من المشاريع المهمة في تحقيق الامن الغذائي الفلسطيني في ضل الظروف التي يعانيها القطاع الزراعي والغذائي في الاراضي الفلسطينية، وكما يعمل المشروع تقييم وتحسين القطاع الزراعي والأمن الغذائي الفلسطيني من خلال تحليل نظم الاستهلاك، الانتاج، والتسويق الغذائي لأهم المنتجات الغذائية الزراعية (المحاصيل النباتية).
وقام المهندس رياض الشاهد مدير دائرة الاحصاء  الزراعي بألقاء كلمة بالنيابة عن وزارة الزراعة اكد فيها على اهمية الشراكة بين المعهد والوزارة وكما ركز على دور وزارة الزراعة في تطوير القطاع الزراعي وكما تطرق الى اهمية المشروع في تحسين الامن الغذائي وتنظيم القنوات التسويقية التي يمر بها المنتج الزراعي من المزارع الى المستهلك النهائي. وكما اكد على انسجام نشاطات المشروع مع الخطط الاستراتيجية الوطنية لوزارة الزراعة.
وقام الدكتور حازم الشنار وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني بألقاء كلمة بالنيابة عن وزارة الاقتصاد الوطني اكد فيها على ضرورة الشراكة بين المؤسسات المجتمع المحلي والمدني في تحسين القطاع الاقتصادي والزراعي ، واهمية المشروع في مساعدة صناع القرار في وضع الخطط والسياسات المستقبلية في تنظيم قطاع الزراعي ، واكد ان هناك طرح جديد من خلال اشراك اكثر من جهة فاعلة في أنشطة المشروع ، وبان مخرجات النهائية للمشروع  تتمشى مع سياسيات وتطلعات لوزارة الاقتصاد الوطني .
ثم قامت السيدة روبينا غطاس مديرة وحدة التنوع الحيوي والامن الغذائي في معهد اريج بتقديم عرض عن اهداف ومخرجات النهائية المشروع ، حيث اوضحت بان المشروع يهدف تقييم وتحليل لإنتاج واستهلاك الغذاء ابتداء من المزرعة وانتهاء بالمائدة بحيث يشمل وتقييم  القنوات التسويقية للمنتجات الزراعية الفلسطينية  (Market Value Chain) من اجل طرح حلول لنظام زراعي وطني أفضل من خلال  مشاركة صناع القرار في النتائج والتوصيات . وكما تطرقت السيدة روبينا الى الية جمع البيانات وهيكل المشروع وتوضيح دور كل فئة من فئات المشاركة بالمشروع بدأ بالمزارع ونهاية بالمستهلك . وكما اضافت بوجود حملات ترويجية وتوعية للمستهلكين بأهمية استهلاك المنتجات المحلية (الوطنية) . 
ثم قام السيد احمد دابوقي بعرض نبذه عن القطاع الزراعي ، ونتائج الاولية للدراسة الاسواق المركزية والمشاكل المتعلق بها ، غياب التنظيم والرقابة في الحلقات الوسطى للمحاصيل الزراعية التي تأثر بشكل كبير على ارتفاع نسبته انعدام الغذائي في الاراضي الفلسطينية . وكما تم طرح المنهجية المستخدمة في اختيار المحاصيل الزراعية بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني ، من خلال المتغيرات  المساحة ،نسبة الاكتفاء الذاتي ، القيمة المضافة واجمالي قيمة الصادرات كمتغيرات اساسي في اختيار المحاصيل المستهدفة . وكما قام طاقم المشروع بعرض المحاصيل الزراعية المستهدفة والمراد دراستها .
اختتمت الورشة بنقاش متعمق للحضور تم من خلاله وضع توصيات مهمة للمشروع والانشطة المستقبلية ، وقد لوحظ الاهتمام الرسمي والمؤسساتي بهذا المشروع، وعليه يتقدم معهد أريج بالشكر لجميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي شاركت في هذه الورشة . وفي الختام وقد تم اختيار  على 15 محصول زراعي  فلسطينيي موزعة  على محاصيل البستنة والخضروات والمحاصيل الحقلية لتتم دراستها خلال مشروع . 
 

ARIJ on Social Media