Print

معهد أريج ينظم الجولة المشتركة الثانية لمجموعتي بيت لحم والناصرة ضمن مشروع التخطيط المستدام كأداة لتعزيز التعاون والحوار

Posted in Latest News

الناصرة، نظم معهد الابحاث التطبيقية القدس (أريج) والمركز العربي للتخطيط البديل، يومي الخميس والجمعة الموافقين 29 و 30، أيار، 2014، اللقاء المشترك الثاني بين مجموعتي عمل المشروع من الناصرة وبيت لحم في مدينة الناصرة وذلك استمرارا لنشاطات مشروع التخطيط المستدام كأداة لتعزيز التعاون والحوار بين فلسطينيي الضفة الغربية والمدن العربية في الداخل.

مخططة المدن عناية البنا من المركز العربي للتخطيط البديل بدأت اليوم الاول بالترحيب بالحضور وبمجموعة عمل بيت لحم، ثم قامت بشرح اهداف ونشاطات الجولة الميدانية الثانية المشتركة بين مجموعتي بيت لحم والناصرة من حيث تبادل الخبرات وخاصة في موضوع التخطيط المستدام. بدوره قام النائب الدكتور حنا سويد رئيس ادارة المركز العربي للتخطيط البديل بألقاء محاضرة عن الاقلية الفلسطينية في اسرائيل، مركزا على اهم قوانين التنظيم والبناء الاسرائيلية ودورها في مصادرة الارضي الفلسطينية. كما اكد الدكتور سويد على اهمية هذا المشروع في توطيد اواصر العلاقة بين المركز العربي للتخطيط البديلومعهد الابحاث التطبيقية القدس (أريج). انتهى اليوم الاول بنقاش بين مجموعتي العمل حول مواضيع ذات علاقة بالتخطيط المستدام في كل من بيت لحم والناصرة.

بدأ اليوم الثاني بجولة في البلدة القديمة في الناصرة تخللها زيارة لعدد من مشاريع التنمية وتطوير القطاع السياحي في المدينة، حيث التقت مجموعتي العمل بعضو من بلدية الناصرة والذي بدوره قدم شرحا مفصلا عن المشاريع التي تم تنفيذها من قبل البلدية والمشاريع التي نفذت ضمن مشروع الناصرة 2000. ثم قامت مجموعتي العمل بزيارة جمعية السياحة والثقافة في الناصرة حيث تعرفوا على أهم مشاريعها ودورها في تطوير قطاع السياحة وحماية التراث الثقافي العربي في الناصرة. ثم توجهت المجموعتين لزيارة مؤسسة الناصرة الاكاديمية حيث تعرفوا على دورها في تطوير قطاع التعليم في الناصرة. انتهى اليوم الثاني بزيارة لعدد من المشاريع العمرانية في الناصرة "حي شنلر وحي الجليل"، ومن خلال الزيارة اطلع المشاركين على دور هذه المشاريع في حل مشاكل الاسكان في المدينة، ثم قامت مجموعتي العمل بجولة في نتسيرت عليت تخللها زيارة احياء سكنية ومبادرات تجارية، حيث تعرفت المجموعتين على اهم العقبات التي يعانيها العرب من ناحية الاستثمار وشراء الشقق السكنية.

مشروع التخطيط المستدام كأداة لتعزيز التعاون والحوار هو مشروع ممول بدعم من برنامج الشراكة من اجل السلام للاتحاد الاوروبي وبالشراكة ما بين معهد الابحاث التطبيقية القدس (أريج) والمركز العربي للتخطيط البديل في الناصرة بهدف تبادل الخبرات بين المهنيين والمختصين في مجال التخطيط والتنمية المستدامة بين منطقة بيت لحم والناصرة بهدف وضع صياغة وثيقة موقف حول ماهية التخطيط المستدام.
 

ARIJ on Social Media