Print

معهد أريج يعقد ورشة عمل قياس ومراقبة استدامة القطاع السياحي لقرية وادي الباذان

Posted in Latest News

عقد معهد الابحاث التطبيقية (أريج) في مدينة نابلس، ورشة عمل قياس واستدامة القطاع السياحي لقرية وادي الباذان. وذلك ضمن نشاطات مشروع تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة من خلال تطبيقات تكنولوجية مبتكرة للمساهمة في تطوير السياحية التراثية المتوسطية الطبيعية (HELAND). وقد شارك في هذه الورشة ممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي في قرية الباذان المستهدفة في المشروع، بالإضافة الى مشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة من المؤسسات الحكومية ومنها وزارة الزراعة، سلطة المياه، سلطة البيئة، وزارة السياحة والاثار، وزارة الداخلية، وزارة الحكم المحلي ومحافظة نابلس، إضافة إلى عدد من المؤسسات الاهلية والبحثية منها جمعية روزانا ومركز ابحاث التنوع الحيوي.

هدفت الورشة الى تعزيز العمل المؤسساتي المشترك من اجل تحسين الادارة المستدامة للقطاع السياحي في منطقة وادي الباذان، وذلك من خلال استخدام نظام تقييم إدارة وتحسين استدامة الوجهات السياحية الخاص بالمفوضية الأوروبية، والذي يعتبر كأداة لمساعدة مؤسسات المجتمع المحلي والرسمية في وادي الباذان على قياس ومراقبة اداء القطاع السياحي ومدى تطوره. افتتح الورشة المهندس نادر هريمات نائب المدير العام لمعهد أريج مرحبا بالمشاركين، ومن ثم قام بإعطاء شرح عن المشروع، اهدافه نشاطاته وكذلك المتوقع انجازه من ورشة العمل. ثم قام المهندس ساهر الخوري الباحث المشارك في معهد أريج بإعطاء ملخص عن اهم النشاطات التي قام المعهد بإنجازها ضمن المشروع من زيارات ميدانية وجمع بيانات ومعلومات عن القرية، ثم قام بإعطاء شرح مفصل عن نظام ادارة وتحسين استدامة الوجهات السياحية من حيث اهميته والمؤشرات التي يتكون منها. بعدها تم توزيع الحضور إلى مجموعات عمل، حيث قامت كل مجموعة بتعبئة استمارات خاصة بإدارة الوجهة السياحية، ومدى تطبيق مؤشرات هذا النظام على منطقة وادي الباذان.

  

تخلل الورشة نقاش مستفيض تم من خلاله الاستماع الى اراء الحضور حول النشاطات التي تم انجازها من خلال المشروع، وتطرق النقاش إلى التحديات التي تواجه النشاط السياحي في منطقة وادي الباذان ومقترحات لتطوير العمل السياحي بحيث يحافظ على تراث وخصوصية أهالي وادي الباذان، وكيف أن يصبح النشاط السياحي حافزا لتلك الأهالي وليس عائقا في اداء نشاطاتهم اليومية. وقد لوحظ الاهتمام الرسمي والشعبي والمؤسساتي بهذا المشروع، حيث أن مشروع HELAND هو مشروع بحثي ممول ضمن برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الابيض المتوسط في الاتحاد الاوروبي، وهو مشروع مشترك بين عشرة مؤسسات ومراكز ابحاث تابعة لستة دول هي: فلسطين، لبنان، الاردن، مالطا، اسبانيا، قبرص، علما بان معهد الابحاث التطبيقية (أريج) هو الشريك الفلسطيني في هذا المشروع.
 

ARIJ on Social Media