جدول الأعمال المحلي للقرن 21 – مدينة بيت لحم

Posted in 2008 Publications

يمثل هذا الكتاب جدول الأعمال المحلي للقرن 21 الخاص بمدينة بيت لحم والذي هو عبارة عن استراتيجية عمل تم تطويرها وتبنيها بالتوافق بين بلدية بيت لحم والمجتمع المحلي لتعزيز التنمية المستدامة على الصعيد المحلي. يتصدى هذا الكتاب للمشاكل والضغوطات الملحة ويعطي وصفاً شاملاً للأوضاع الراهنة داخل المدينة. كما أنه يحدد الرؤية المشتركة نحو مجتمع أكثر استدامة من اليوم ويوضح المسار المنوي اتباعه لتحقيق ذلك. تم إعداد هذا الكتاب بالاستناد إلى البيانات التي تم جمعها ودمجها في نظام معلومات جغرافي خاص بمدينة بيت لحم بالإضافة إلى نتائج عملية الاستشراف المجتمعية. ويتألف جدول الأعمال المحلي للقرن 21 الخاص ببلدة بيت لحم من أربعة أجزاء رئيسة هي: الجزء الأول – يعطي لمحة مختصرة عن محافظة بيت لحم من حيث الموقع، استخدام الأراضي/الغطاء النباتي، الخصائص الفيزيائية، مصادر المياه والوضع الجيوسياسي. كما ويوضح استخدام تحليل درجة الملائمة العمرانية كأداة لتحقيق استخدام مستدام للأراضي وإدارة البيئة الحضرية. الجزء الثاني – يوضح نتائج دراسة تقييم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الراهنة في مدينة بيت لحم وهو مكون من ستة أقسام كالآتي: (1) الموقع واستخدام الأراضي/الغطاء النباتي، (2) الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية (السكان، الواقع التعليمي، الواقع الصحي، النشاطات الاقتصادية والقوى العاملة، الواقع الزراعي والمؤسسات المحلية)، (3) البنية التحتية (الكهرباء والاتصالات، النقل والمواصلات، المياه، الصرف الصحي، والنفايات الصلبة)، (4) الأوضاع البيئية، (5) المشاريع المنجزة والمقترحة، (6) وموجز لأهم المؤشرات المستخدمة في عملية التقييم,
الجزء الثالث – يعطي وصفاً واضحاً للهيكلية المؤسسية للهيئات المحلية وذلك من حيث الهيكل الإداري، وظائف وصلاحيات وسلطات مجلس الهيئة المحلية، وعلاقة الهيئات المحلية بالسلطة المركزية "وزارة الحكم المحلي".
الجزء الرابع – يتطرق إلى منهجية التخطيط الاستراتيجي ويعرض عناصر استراتيجية العمل المحلية للاستدامة والتي تتمثل بأهداف وغايات محددة بأرقام وإطار زمني واضح ومشاريع تنفيذية.
  
  
 

ARIJ on Social Media