عقد معهد الأبحاث التطبيقية القدس (اريج) في مقره في بيت لحم لقاءا تشاوريا حول “الجريمة البيئية في محافظة بيت لحم ودور الشرطة البيئية في الحد منها”.  ويأتي هذا اللقاء التشاوري الثالث ضمن نشاطات برنامج العدالة البيئية والمناخية الذي ينفذه معهد الابحاث التطبيقية-القدس (أريج) مع ائتلاف المؤسسات الزراعية الفلسطينية (PAIC)  وبالشراكة مع مؤسسة وي افكت (We Effect) السويدية وبدعم من القنصلية السويدية في القدس.

وجاء اللقاء بعد توقف دام ثمانية أشهر بسبب الوضع السياسي الراهن والحرب الإسرائيلية المسعورة على قطاع غزة وفي ظل الأحوال السياسية السائدة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ومن منطلق المسؤولية الوطنية التي تقتضي مواصلة العمل للمساهمة في حماية البيئة الفلسطينية على الرغم من حجم التحديات، وتعزيز المواطنة البيئية بين أبناء الشعب الفلسطيني.  وهدف اللقاء الى وضع برنامج واضح ومحدد للنشاطات القادمة فيما يخص مواجهة القضايا البيئية الرئيسية التي تهدد محافظة بيت لحم والخطوات التي يمكن اتخاذها للحد من هذه الجرائم البيئية بدعم ومساندة كلا من شرطة السياحة والاثار في محافظة بيت لحم وجهاز المخابرات العامة، قسم أمن المؤسسات، وسلطة جودة البيئة في محافظة بيت لحم والبلديات الرئيسية بيت لحم، وبلدية بيت جالا، وبلدية بيت ساحور والهيئات المحلية ذات العلاقة والاختصاص.

وفي نهاية اللقاء، شدد الحضور على ضرورة عقد اجتماع موسع على كافة المستويات من مؤسسات مجتمع مدني ذات اختصاص وبلديات ومجالس قروية وهيئات محلية ومجالس خدمات وحكم محلي وعددا من الوزارات الفلسطينية ذات العلاقة واي جهة أخرى ذات علاقة وتعمل في المجال وذلك بسبب خطورة الوضع البيئي في المحافظة.